القائمة الرئيسية

الصفحات

تفسير اول سوره النور من الآيه١ الى الآيه ٣

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
معاكم أ/محمد من مدونة MO GEDON اليوم سوف نشرح لكم موضوع 
 تفسير تفسير اول سوره النور من الآيه١ الى الآيه ٣

بسم الله الرحمن الرحيم

"سوره انزلنها وفرضنها وانزلنا فيها ءايت بينت لعلكم تذكرون،الزانيه والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائه جلدة ولا تأخذكم بهما رأفه ف دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر وليشهد عذابهما طآئفه من المؤمنين،الزانى لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين"
سوره النور سوره مدنيه،وعدد آياتها أربع وستون آيه ونزلت بعد سوره النصر


واشتملت سوره النور على احكام العفاف والستر وهما قوام المجتمع الصالح وبها تستقيم احوال المجتمعات .



تبدأ هذه السوره ببدء فريد من نوعه واشتملت على كثير من الاحكام والآداب التى يجب ان نتحلى بها ثم تقبح فاحشه الزنا تنبذ مرتكبها وتوجب اقامه الحد على مرتكبيها بغير شفقه ولا رحمه بهم.
معانى الكلمات:-
"سوره":مجموعه من الآيات المسرده لها بدايه ولها نهايه.والجمع سور.
وسميت بذلك:لرفعتها وعلو شأنها.
"فرضنها":  من الفرض وهو القطع والمراد بها تنفيذ احكام الله على أتم وجه وأكمله.



والمعنى : هذه سوره قرآنيه انزلنها عليك ايها الرسول واوجبنا ما فيها من احكام وآداب وتشريعات ايجابا قطعيا وانزلنا فيها آيات واضحات الدلاله على وحدانيتنا وقدرتنا وعلى صحه الاحكام الواده فيها،لتتذكروها وتعتبروا بها وتعتقدوا صحتها وتنفذوا ما اشتملت عليه من أمر أو نهى، وجمع تعالى بين الفرضيه والانزال وانما الانزال المصحوب بوجوب تنفيذ الاحكام والآداب التى اشتملت عليها،والتى أنزلت من اجلها.
"لعل":للتعليل اى لعلكم تتذكرون ما فيها من آيات داله على وحدانيه الله وقدرته وعلى رفعه الشريعه فيؤدى التذكر الى عبادتنا وطاعتنا.
                                  يتبع❤ شكرأ لكم 
reaction:

تعليقات

-->

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - Mo GeDon