القائمة الرئيسية

الصفحات

تفسير سوره النور الآيتين ٣،٢

السلام عليكم ورحمة  الله وبركاتة معاكم أ/محمد من مدونة MO GEDON  
عدنا اليوم لشرح تفسير سوره النور الآيتين ٣،٢
والذي شرحنا التفسير الاول في االموضوع السابق 
   بسم الله الرحمن الرحيم
(الزانية والزانى فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة فى دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الأخر وليشهد عذابهما طآئفة من المؤمنين،الزانى لا ينكح إلا زانية أو مشركه والزانيه لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين)
                      المعانى والشرح:-
شرع الله تعالى ف تفصيل الاحكام التى أشار الله إليها ف الآيه الاولى وهو الزنا  ومعناه:وطء المرأه من غير ملك ولا شبهة ملك
 ومعناه من المرأه:أن تمكن الرجل من أن يزنى بها.
فان قيل:ما الحكمه ف ان يبدأ ف الزنا بالمرأه وف السرقه بالرجل ؟
ان الزنا من المرأه أقبح فإنه يترتب عليه فساد الانساب والحاق الدنس والعار بزوجها واهلها فان تمكينها الرجل هو الذى كان السبب فى اقترافه هذه الفاحشه واما جريمه السرقه فالغالب ان الرجال أكثر إقداما عليها لأنهت تحتاج إلى جساره وقوة واجتياز للمخاطر لذا قدم الرجل على المرأه فيها.
وقوله تعالى" ولا تأخذكم بهما رأفه ف دين الله "نهى منه -سبحانه عن التهاون فى تنفيذه حدوده .يقال :رؤف فلان بفلان بزنه كرم اذا اشتد فى رحمته ،وفى العناية بأمره.
أى:اقيموا ايها الحكام حدود الله على الزانيه والزانى بأن تجلدوا كل واحد منهما مائه جلده دون شفقه ولا رحمه بهم.
قال تعالى " ان كنتم تؤمنون بالله واليوم الاخر "تأكيد لما قبله لتنفيذ حدود الله تعالى اى ان كنتم تؤمنون بالله ايمانا حقا فأقيموا حدود الله واجلدوهم من غير شفقه.
وقوله تعالى (وليشهد عذابهما طائفه من المؤمنين) :بيان لما يجب ان يفعله الحكام عند تنفيذ العقوبه والامر بشهود عذابهما للاستحباب وليس للوجوب .
ثم اضاف الله الى تقبيح الزنا تقبيح اخر وهو نكاح الزانى او الزانيه .والمراد بالنكاح العقد الذى تترتب عليه المعاشره الزوجيه لان اكثر ورود لفظ النكاح ف القرأن يكون بمعنى العقد ، وبدأ بالزانى لان الرجل اصل النكاح لانه هو الذى يلتمسه عن طريق الخطبه.
وقوله " حرم ذلك على المؤمنين" : يعود على الزنا وعلى الزواج من الزوانى لما فيه من التشبيه بالفاسقين ومن التعرض للعقوبه وسوء السيرة.
               بالتوفيق وسنتابع بإذن الله باقى تفسير هذه السوره الكريمه ف مواضيع آخرى💜
reaction:

تعليقات

-->

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - Mo GeDon